الجالية الجزائرية بالمهجر ...إصرار على الإنتماء ورافد هام في الإستقلال

Des journées sur l’histoire de l’immigration :

du 26 au 30 octobre 2014

 

في إطار الإحتفالات يالذكرى  60 لإندلاع الثورة التحريرية 01 نوفمبر 1954نظمت جامعة باتنة الأيام المفتوحة الأولى حول تاريخ الهجرة الموسومة بـ : الجالية الجزائرية بالمهجر ...إصرار على الإنتماء ورافد هام في الإستقلال وذلك من 30-27 أكتوبر 2014 بقاعة المحاضرات الكبرى بحضور المجاهد الكبير علي هارون أحد الأعضاء السابقين بالفيديرالية الجزائرية بفرنسا، وكذا المجاهد محمد غفير المدعو موح كليشي وصديق الجزائرANDERSON Niels ومجموعة من مجاهدات الجالية الجزائرية من بينهم المجاهدة زبيدة عميرات ،عقيلة اوراد، ام الجيلالي بلحاج ، مليكة بخوش بالإضافة إلى النائب عن الجالية الجزائرية بفرنسا الصحفي والإعلامي سمير اشعابنة إلى جانب نخبة من الأساتذة والأسرة الجامعية والسلطات المحلية على رأسهم السيد والي الولاية

Programme de la manifestation

dépliant  ARFR

 

Son Excellence Monsieur l’Ambassadeur de la République de la Croatie en visite à notre université

 

Le 24 septembre 2014, l’Université Hadj Lakhdar Batna (UHLB) a reçu la visite de son excellence l’Ambassadeur de la République de Croatie à Alger. Monsieur  Martin  ANDRIJASEVIC a été accueillis par Monsieur le Recteur Le Professeur Tahar BENAID  et les vices recteurs respectivement des relations extérieures, de la post graduation et de la planification.

Cette visite a été l’occasion pour rappeler les liens d’amitiés qui unissent l’Algérie et la Croatie et particulièrement les établissements de l’enseignement supérieur des deux pays.

Monsieur le Recteur et son Excellence l’ambassadeur se sont mis d’accord pour encourager la mise en place d’un cadre d’échange et de partenariat scientifique, technique et culturel.


جامعة باتنة تحيي الذكرى السادسة والخمسين للعيد الوطني للطالب

L’Université de Batna célèbre la 56ème édition de  la fête de l’étudiant

 

 احتفت جامعة باتنة يوم 17 ماي 2012 بذكرى عيد الطالب السادسة والخمسين والموافقة ليوم 19 ماي من كل عام؛ حيث تعكس هذه الذكرى وبعمق دور الطالب الجزائري في تعزيز مسيرة الجهاد والنضال أثناء فترة الثورة التحريرية.

فقد أشرف المحترم والي ولاية باتنة بمعية السيد مدير الجامعة على فعاليات حفل الافتتاح وبحضور بعض الشخصيات والمسؤولين بالولاية والذين توجهوا بعد الكلمة الافتتاحية إلى بهو قاعة المحاضرات الكبرى أين أقيم معرض خاص بهذه المناسبة من تنشيط الجمعيات الطلابية التي تنشط على مستوى مختلف الكليات والمعاهد بالإضافة إلى ضيوف شرف من خارج الجامعة متمثلين في المتحف الوطني للمجاهد وإذاعة باتنة الجهوية وكذا المدرسة الجهوية للفنون الجميلة.

الافتتاح الجامعي لسنة 2011-2012

 يوم الخميس 06 أكتوبر 2011

احتفلت جامعة باتنة بافتتاح السنة الجامعية 20112012 يوم الخميس 06 أكتوبر 2011 بقاعة المحاضرات الكبرى بمجمع الحاج لخضر.

حضر الاحتفال العديد من الإطارات والمسؤولين بالولاية بالإضافة إلى شخصيات من مجلس الأمة والأسرة الإعلامية المحلية ناهيك عن طاقم من تلفزيون جامعة التكوين المتواصل وفريق من التلفزة الوطنية للقناة الثالثة وضيوف الشرف من فرنسا ممثلين في مدير جامعة Reims Champagne-Ardenne الدكتور Richard VISTELLE ونائبه رئيس مجلس الدراسات والحياة الجامعية والمكلف بالعلاقات الدولية الدكتور Guillaume GELLE بالإضافة إلى مدير المعهد الجامعي للتكنولوجيا IUT de Troyes – URCA الدكتور عبد العزيز حمزاوي.

أشرف على احتفالية الافتتاح الأستاذ الدكتور موسى زيرق مدير جامعة باتنة بمعية السيد والي الولاية الذي تفضل بالإعلان عن الافتتاح الرسمي للسنة الجامعية ليفتح المجال بعدها للأستاذ فارس بوباكور من كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والذي قدم محاضرة بعنوان: " التنمية الإقليمية: هل من دور للجامعة؟" أفسح المجال بعدها لانطلاق سلسلة التكريمات للأساتذة المجازين برتبة "أستاذ التعليم العالي" وكذا "أستاذ محضر أ".

وبعد حفل الافتتاح وما شهده من تكريمات، انتقل الوفد الفرنسي رفقة السيد مدير الجامعة إلى القطب الجامعي بفسديس أين عقد اجتماع مجلس الجامعة والذي خصص لتقديم نبذة عن جامعة الحاج لخضر وما تحتويه من هياكل وما حققته من انجازات، ثم أحيلت الكلمة إلى مدير جامعة "رانس" والذي قدّم بدوره لمحة مقتضبة عن جامعة URCA ليترك تقديم التفاصيل إلى نائبه المكلف بالعلاقات الدولية والذي أسهب في تقديم جامعة Reims إلى الحاضرين وما توفره من ميادين واختصاصات للتكوينـ ليختتم اللقاء بتجديد توقيع اتفاقية التعاون والتي كانت تربط الجامعتين منذ فيفري 2006 بفرنسا مع إضافة بعض البنود وتعديل أخرى وذلك تجاوبا مع التغيرات التي شهدتها الجامعتان في ظل تطبيق الإصلاحات والتغييرات.


 

قائمة الاساتذة المكرمين - بدرجة أستاذ
 
01- نادية وداي
كيمياء
 
02- عمار عباسي
المواد
 
03- مصطفى بيطام
أدب عربي
 
04- الدراجي بهلول
فيزياء
 
05- لمين ملكمي
رياضيات
 
06- طارق فرطاقي
إلكترونيك
 
07- عزالدين بلامي
إعلام آلي
 
08- كمال زيداني
المنشآت الميكانيكية
 
09- نبيل بن أوجيت
هندسة كهربائية
 
10- خليفة اعبش
هندسة مدنية
 
11- سفيان طيبي
هندسة كهربائية
 
12- رشيد نايت السعيد
وقاية وأمن صناعي
 
13- فاطمة الزهراء قديد
كهرباء تقنية
 
14- رشيد بن بوتة
ميكانيك
 
15- وناسة عجرود
بيولوجيا
 
16- محمد منصوري
أدب عربي
 
17- السعيد لروي
أدب عربي
 
18- صالح زياني
التنظيمات السياسية
 
19- عبد الكريم حامدي
علوم إسلامية ـ فقه وأصوله
 
20- مصطفى حميداتو
أصول الدين
 
21- عبد الناصر جندلي
علوم سياسي

 

Normal 0 21 false false false FR X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4

Normal 0 21 false false false FR X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4قائمة الأساتذة المكرمين – بدرجة أستاذ محاضر (أ)
 -22 أحمد غضبان علم النفس
-23 محمد الصالح خير الدين الكترونيك
24محمد الصالح عقون كهرباء تقنية
25- يوسف حربوش كهرباء تقنية
26- عبد الكامل دخينات كهرباء تقنية
27- نبيل برتلة زراعة
-28 سميرعبد الحميد إعلام آلي
-29 العربي حويشي ري
-30 سامية لحول علوم اقتصادية
-31 نعمة فراح زراعة
-32 كمال الصغير ميكانيك
-33 عمر بوقصة علم النفس
34- بلقاسم عدوان ميكانيك الطاقة
35- دلال بحري علوم سياسية
-36 فريدة بلفراق قانون دولي
-37 مكي عواشرية فيزياء
-38 حسينة حركات كيمياء
-39 دليلة مباركي قانون جنائي
-40 زغدودة ذياب لغة عربية
-41  سليمان زعيم فيزياء نظرية
42-  ياسين جاب الله فيزياء
- 43 حمادة حابة كيمياء
- 44 كمال بوقرة علم الاجتماع
- 45 سعاد زغيشي علوم إسلامية
- 46 السعيد يحياوي نظرية ومنهجية التربية البدنية
47-  حياة ملاخسو فيزياء
- 48 منيرأكساس ميكانيك الطاقة
49 - خالد ذويبي العلوم الإسلامية
50-  صليحة بن عاشور العلوم الإسلامية
51-  نادية وزناجي العلوم الإسلامية
52- علي قصير علوم قانونية

L'événement par la presse nationale

 

حفل اختتام السنة الجامعية 2014- 2015

رعى السيد مدير جامعة باتنة الأستاذ الدكتور الطاهر بن عبيد حفل تخرج دفعة جديدة في اختتام السنة الجامعية 2014-2015 والذي خصص لتكريم الطلبة الأوائل على مستوى الكليات والمعاهد يوم 29 جوان 2015، وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بمجمع الحاج لخضر.

ومن خلال الكلمة التي ألقاها السيد مدير الجامعة بالمناسبة  والتي أشار فيها إلى أن الجامعة اليوم بصدد تتويج كوكبة من خيرة طلبتها، وبهذا تكون قد وفَت برسالة العلم والعطاء والانتماء للوطن، كما تابع بالقول أن الجامعة مازال يحذوها الأمل لبلوغ المستويات المتميزة والسمو لأعلى مراتب التقدم العلمي والتكنولوجي رغم العقبات والصعوبات التي تعترينا على امتداد مسارنا العلمي.

وقد رافق السيد مدير الجامعة الطلبة المكرمين بحضور العديد من الشخصيات الولائية المدنية والعسكرية، والأسرة الجامعية وأهاليهم على امتداد فعاليات الحفل والذي كان لشركة الهاتف النقال موبيليس مساهمة خاصة به.

وشمل حفل التكريم الطلبة الأوائل في مراحل الليسانس والماستر في نظام ل.م.د وفي النظام الكلاسيكي، وكذا في مرحلة الماجستير والدكتوراه ل.م.د بالإضافة إلى تكريم الطلبة الحائزين على منح التكوين بالخارج، كما تم تكريم الطلبة الذين توجوا وفازوا في مسابقات علمية وثقافية ورياضية لسنة 2015.

- قائمة الطلبة المكرمين

- صور الحفل الإختتامي

- كلمة السيد مدير الجامعة

- كلمة الطالب حسان عساس بالمناسبة

Cérémonie de clôture de l’année universitaire 2014/2015

 

L’université Hadj Lakhdar- Batna a organisé  une cérémonie de clôture de l’année universitaire 2014/2015 ce lundi 29 juin 2015 au niveau de l’auditorium de l’université.

A travers l’allocution du recteur de l’université en cette occasion,  le Pr. BENABID Tahar a tenu à mettre en exergue que notre institution allait de ce fait honorer un panel de ses meilleurs étudiants lauréats. De par cette action l’université se voit fidèle quant à se consacrer à sa noble mission de faire la promotion du savoir tout en assurant sa transmission afin d’assurer son attachement national voire au pays. Il a poursuivi en insistant sur l’aspiration toujours de mise quant à atteindre les cimes d’excellence avec les acquis tant scientifiques que technologiques et ce malgré les problèmes et autres obstacles qui se dresseront  en cours de route.

La cérémonie s’est déroulée dans une ambiance conviviale rehaussée par la présence des responsables locaux de la wilaya, des enseignants et  des familles des étudiants. Les majors de promotions en  licence, master, doctorat et magistère pour les deux systèmes L.M.D et classique ainsi que les étudiants bénéficiaires de bourses à l’étranger et ceux récompensés lors des  différentes compétitions sportives, culturelles et scientifiques, ont été honorés.